مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

 تصميم بيئة العمل

Seating

Lighting

Temperature

noise

الاضاءة

 


ارجونومية الإضاءة Ergonomics of Lighting
واحد من أحدث تعريفات الممارسات الارجونوميكية هو أنها التطبيق المنظم للمعلومات المرتبطة بقدرات البشر حدود ومعوقات هذه القدرات آخذا فى الاعتبار السمات السلوكية والدوافع والقيم الإنسانية في تصميم المنتجات والأدوات والماكينات والنظم والوظائف والمهام والطرق التي يستخدم بها الإنسان المنتج وكذلك البيئات التي يستخدم فيها هذه المنتجات بهدف تهيئة بيئة استخدام المنتج لتحقيق استخدام إنساني آمن Safe ومريح Comfortable وفعال Effective. وقد لا ينطبق هذا التعريف على شيء مثل ما ينطبق على تصميم نظم الاضاءة. فتصميم الاضاءة يتضمن عملا مضنيا من قبل كل من المصمم والارجونوميست للوصول الى نظام متكامل يكفل للمستخدم استخداما آمنا ومريحا وكفئا. كما توفر الاضاءة الناجحة تفاعلا متميزا بين الانسان وكافة ما يحيط به فى بيئة عمله

الأرجونوميكس وتصميم الإضاءة :
يعتمد الأداء الكفء لأي نشاط إنساني على التفاعل بين الإنسان وحيز العمل المباشر حوله وكيفية ملائمة المفردات حوله لنشاطه، وقد تكون العين احيانا أهم جزء فى جسم الانسان يسعى للمحافظة عليه. ويستطيع المصمم أن يساعده في الحفاظ عليها؛ بتوفير الإضاءة الصحية له بما يتفق وما يؤديه فى الأماكن المختلفة. ويبدأ الإنسان بالشعور بالآثار الضارة للتصميم السيء لنظام الاضاءة، إذا ما قلت شدة الإضاءة من حوله بما يؤثر على قدرته على تقييم ما حوله، وبالتالي عدم تمكن العين من الرؤية السليمة مما يسبب أخطاء ومعوقات في الأداء، لذلك كان واجبا ايجاد ضوابط ومعايير تحكم الوصول إلى قياسيات ثابتة لمعنى كفاية الاضاءة او ملائمتها بما يسمح بالرؤية بوضوح وسهولة دون تعب أو إجهاد للعين في شكل يتفق مع الظروف البيئية المحيطة بالمكان وبما يكون ايضا موائما لمصادر الضوء واتجاهاته ومع نظام الإضاءة المصمم.

تصميم نظم الإضاءة:
تصميم نظم الإضاءة من الأمور المعقدة الاجراءات والتى تتطلب قدرا كبيرا من المعلومات التى تشمل المستهلك ومصادر الاضاءة، وبيئة الاضاءة. ويعقد من الأمر وجود عدد كبير من الاهداف الأساسية وعدد اكبر من الاهداف الثانوية التى يجب على المصمم التعامل معها وتحقيقها. فهو يهدف الى ان يجعل البيئة آمنة وصحيحة عند الاستخدام حتى يتمكن الأفراد من أداء اعماله وبالتالى تحقيق أهدافه ومتطلباته، ويتم هذا من خلال المام المصمم بقواعد الرؤية السليمة وفسيولوجية عمل العين ومن ثم تبنيه لمباديء وقواعد الصحة والسلامة والآمان في التصميم الضوئي وكذلك عن طريق التعرف على فيزياء الانعكاس والامتصاص والنفاذية التى تتمتع بها مختلف الخامات والمواد والسطوح التى قد تواجهه فى حيز التصميم.
يضاف الى ذلك عوامل أخرى مؤثرة مثل طبيعة المكان وما سيتم به من استخدامات، وكذلك ظروف العمل الأخرى، من عدد الافراد المتواجدين وطبيعة حركتهم، ويكون الدور الأساسى لمصمم الاضاءة فى هذه الاحوال هو تفعيل العلاقة وخلق تكامل بين العناصر التى يتضمنها نظام الاضاءة جميعها سواء كانت عناصر تتعلق بنظام الاضاءة ومكوناته من وحدات اضاءة ومصادر للطاقة بالاضافة الى ظروف الإضاءة الطبيعية المتاحة أو عناصر البيئة الضوئية المحيطة والاستفادة من معطياتها في تحسين ظروف بيئة العمل. كما يركز المصمم قدرا كبيرا منجهده فى التعرف على عناصر الضاءة غير المرغوب فيها والتى قد تصل الى التسبب فى التلوث الضوئى. وهى الأمور التى تظهر معها المتاعب والاجهادات البصرية.

 
 

موضوعات مرتبطة:

 

الإضاءة Light 
 طبيعة الضوء Nature of Light  

مصادر الضوء Light sources

 

ارجونومية الرؤية

 
 التشريح الوظيفي للعين 
 عيوب الابصار 
 التأثيرات السيكولوجية للضوء على الإنسان  
 التأثيرات الفسيولوجية للضوء على الإنسان 
 اعتبارات ارجونومية فى تصميم الاضاءة 

 
 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.