مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

 تصميم بيئة العمل

Seating

Lighting

Temperature

noise

التشريح الوظيفى للعين

 


التشريح الوظيفي للعين
تحتوي العين على عدسة Lens وغالق (القزحية ) Iris ومساحة حساسة للضوء تقع عليها صورة المرئيات (الشبكية) Petina .و أجزاء العين السابق ذكرها ذات قدرات ربانية تفوق بمراحل متعددة الكاميرات التي حاول الإنسان فيها تقليد العين "فعدسة العين لا تتحرك اماما وخلفا لتحقيق الضبط البؤري،  بل يتم هذا بتغير شكل العدسة ودرجة انحنائها وذلك لمرونتها العالية،والمساحة الحساسة للضوء في عين الإنسان منحنية (مقعرة)، وتختلف درجة حساسيتها وفقا لموقعها سواء أكان ذلك في المركز أو الأطراف، بينما في الكاميرا هذه المساحة مسطحة لها نفس درجة الحساسية في كل بقعة من مساحة الفيلم.
وهذه المميزات في العين تكفل للعين تغطية زاوية رؤية اكبر بكثير من تلك التي نحصل عليها باستخدام عدسات التصوير. ويمكن للعين أن تتكيف مع مدى واسع من درجات النصوع والاستضاءة في المجال المرئي .
والعين كروية الشكل يبلغ قطرها 25مم يحيط بها ما يقرب من خمسة أسداسها سطحها جدار صلب يسمى الصلبة (ص)، والجزء الأمامي من كرة العين عبارة عن غشاء محدب نصف قطر تكوره 8مم يسمى القرنية (ق) ويقع خلف القرنية حاجز معتم (د) يسمى حدقة العين، يتوسطه فتحة مستديرة(ن) تسمى إنسان العين ؛وهذه الفتحة يمكن أن يزداد أو يقل اتساعها تبعا لشدة الضوء الذي تستقبله العين . ويقع خلف الحدقة مباشرة عدسة محدبة الوجهين (ع) متوسط معامل انكسار مادتها 1.41 وتسمى بالعدسة البلورية .والعدسة البلورية متصلة عند حافتها بحلقة من العضلات (ب) تتصل بالجدار الداخلي لكرة العين حول الحدقة، ولهذه الحلقة من العضلات الدقيقة القدرة على تغيير انحناء سطحي العدسة (بالتقلص أو الارتخاء) بما يتناسب مع رؤية الأجسام على مسافات مختلفة من العين . وتسمى هذه العملية بالمواءمة أو بتكييف العين للرؤية الواضحة .
والجزء الداخلي لكرة العين مبطن بغشاء أو شبكة من الأعصاب البصرية الدقيقة الحاسة للضوء تسمى الشبكية، وتتجمع هذه الأعصاب الدقيقة لتكون العصب البصري .و النقطة الصفراء (ط) هي اكثر نقط الشبكية تأثرا بالضوء الأبيض أو الملون، وهي عبارة عن دائرة صغيرة قطرها 25مم وتقع عند تقاطع محور العين مع الشبكية. وعندما يسقط على العين ضوء من جسم أمامها فانه ينكسر عند سطحي العدسة البلورية وينفذ منها إلى الشبكية حيث تتكون للجسم صورة حقيقية مصغرة مقلوبة وينتقل الإحساس بها إلى المخ بواسطة العصب البصري، ويكون الإدراك بها مقرونا بالجسم المعتدل،وتتحرك العين في الاتجاهات المختلفة ويوضح شكل 2و3 حركة العين والرأس أثناء الرؤية من الاتجاه الرأسي والأفقي .

 
 

 تشريح العين

 
 

 عضلات العين

 
 

موضوعات مرتبطة:

 

الإضاءة Light 
 طبيعة الضوء Nature of Light  

مصادر الضوء Light sources

 

ارجونومية الرؤية

 
 التشريح الوظيفي للعين 
 عيوب الابصار 
 التأثيرات السيكولوجية للضوء على الإنسان  
 التأثيرات الفسيولوجية للضوء على الإنسان 
 اعتبارات ارجونومية فى تصميم الاضاءة 

 
 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.