مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

 تصميم بيئة العمل

Seating

Lighting

Temperature

noise

 

اعتبارات ارجونومية فى تصميم الاضاءة

 

اعتبارات فى تصميم الاضاءة
 يمكننا الاستفادة من الحقائق السابقة في العملية التصميمية للإضاءة الصناعية داخل الأماكن كالتالي:
1- شدة الإضاءة
2- خلو الضوء من الانبهار.
3- تجانس إضاءة الأسطح.
4- الإضاءة المتجانسة في مدة من الزمن.

1- شدة الإضاءة
إن تحديد مستوى شدة الإضاءة المطلوب لإنجاز أي عمل من الأعمال هو نقطة البداية في تصميم الإضاءة.
و شدة الإضاءة Luminous Intensity في اتجاه معطى:هي خارج قسمة تدفق الإنارة المشع بواسطة مصدر أو عنصر للمصدر في مخروط متناهى الصغر يحتوي علي الاتجاه المعطى علي الزاوية لهذا المخروط. ويمكننا الحصول على الحد الأقصى لحدة الإبصار بشدة إضاءة تتراوح بين 500حتى 2000 لكس Lux . وأي زيادة في شدة الإضاءة بعد ذلك تقلل حد الإبصار لدى الإنسان .
ويجب أن تكون شدة الإضاءة كافية لتخدم نوع النشاط، أو العمل الذي يؤديه الإنسان، وان تكون كافية لتحديد حجم الأشياء التي يتعامل معها،وتحديد التباين بين الأشياء وخلفياتها.
الجدول التالي يوضح بعض مستويات شدة الإضاءة بال لكس Lux :

 
  

نوع العمل

أمثلة

شدة الإضاءة (Lux)

غير دقيق

المخازن

50-150

متوسط الدقة

المطابخ

250-500

دقيــق

القراءة-الخياطة

500-1000

دقيق جدا

أعمال تحتاج مهارة (العمليات الجراحية)

1000-2000

 
 

 "و ال لكس Lux هو وحدة قياس شدة الإضاءة، وهو يساوي مقدار شدة الإضاءة الناتجة من فيض ضوئي مقداره ليومن واحد واقع عموديا على مساحة متر مسطح واحد.
مع مراعاة تأثير عامل السن على حساسية البصر كما سبق أن ذكرنا، حيث تفقد عضلات العين مرونته مع تقدم السن تصبح أقل مرونة واستجابة لعملية التكيف مع الضوء.
2- خلو الضوء من الانبهار:
هي خاصية هامة لتجنب انبهار العين لإحداث الراحة والوضوح في الرؤية.و إن من اخطر الأشياء حدوثا أن يضع الإنسان مصدر ضوء ساطع جدا في مجال الرؤية، أو وجود تباين شديد جدا في درجة السطوع بين الأسطح المختلفة الواقعة في مجال الرؤية مما يسبب إجهادا للعين.
3- تجانس الأسطح المضاءة:
أثبتت الدراسات الفسيولوجية أن أفضل ظروف للرؤية من أجل راحة الإبصار يعتمد علي توزيع وتباين الأسطح الكبيرة الواقعة في مجال الرؤية، وذلك من خلال الحقائق التالية:
1- سطوع الأسطح الكبيرة والأشياء في مجال الرؤية يجب أن يكون متجانسا بقدر الإمكان.
2- نسبة التباين يجب ألا تتعدى 3:1 في مركز مجال الإبصار.
3- نسبة التباين يجب ألا تتعدى 10:1 في محيط المجال، أو بين المحيط والمركز.
4- نسبة التباين بين مصدر الضوء وخلفيته يجب ألا تتعدى 20:1.
5- من الأفضل لراحة الرؤية أن تكون المساحات الساطعة في مركز مجال الإبصار والمساحات المظلمة علي المحيط.
6- يحدث التباين بعض المتاعب، أو يكون غير مريح في الجوانب وفي أسفل مجال الإبصار أكثر منه في الأجزاء العليا من مجال الإبصار.
7- أكبر قيمة للفروق في الإضاءة مسموح بها في حجرة هي 40:1 .
و من ذلك يتضح أنه يجب أن يتخلص المصمم من العناصر التالية في البيئة المحيطة بالإنسان أثناء تأدية عمله:
1- النوافذ الساطعة الاضاءة أو مصادر الضوء ساطع فى الاتجاه الذي ينظر إليه الإنسان باستمرار.
2- المساحات البيضاء المبهرة والحوائط خاصة عند تواجدها الى جوار مساحة مظلمة.
3- الكتابة سوداء علي أرضية ساطعة أو البيضاء على أرضية سوداء. إى تقليل التباين بين العناصر ما امكن.
4- أجزاء أدوات اللامعة ومصقولة بشكل مبالع فيه .
5- أسطح الأثاث العاكسة جدا.
و بما أن كمية الضوء المنعكس تتأثر بنوعية الأسطح العاكسة ينبغي أن يكون اختيار اللون والمواد المستخدمة في تصميم وطلاء الحوائط والأثاثات والأشياء والمساحات الكبيرة في الأماكن الداخلية ذات أهمية كبيرة. ومعاملات الانعكاس التالية يمكن ان تشكل دليلا ارشاديا فى هذا الصدد:
معاملات انعكاس الضوء على بعض الاسطح :

 
   

السطح

معامل الانعكاس

السقف

80 : 90 %

الأثاث

25 :60 %

الأدوات والأجهزة

30 : 50 %

الأرضية

20 :40 %

الومنيوم "معدن لامع"

60 : 70 %

زجاج أو بلاستيك شفاف

8 : 10 %

الحوائط

40 : 80 %

فخار أبيض

65 : 80 %

حجر جيرى

35 : 60 %

رخام أبيض

45 %

جرانيت

20 :25 %

سطح مطلى بالابيض (حديث)

75 %

سطح مطلى بالابيض (قديم)

55 %

نباتات

25%

جبس

90 : 92 %

 
 

 الإضاءة المتجانسة وعامل الزمن.
إن تغير مصدر الضوء بانتظام في مجال الإبصار يعتبر أكثر إزعاجا من التباين الثابت. وأنه عندما يتم توجيه الإبصار بانتظام بين سطحين أحدهما مظلم والآخر ساطع؛ أو في حالة وجود مصدر ضؤ يرسل وميضا في مجال الإبصار؛ فان قطر الحدقة وحساسية شبكية العين تحتاج إلى وقت للتكيف مع المتغيرات في شدة الضوء. فعندما تتغير شدة الضوء بسرعة فان العين تتعرض إلى الانبهار.
ونؤكد العديد من الدراسات الفسيولوجية,أن التغير المنتظم لسطحين لهما سطوع بنسبة 1/5 يحدث نفس النقص في وحدة الإبصار كما لو كان هناك نقص في شدة الضوء من 1000ـ 30 لكس Lux
و لتقليل نسبة السطوع إلى أقل حد ممكن يجب مراعاة الآتي:
 1- يجب أن يكون لمعان السطح في معظم الاتجاهات متساويا باستخدام اللون والضوء.
2- الأدوات والأجهزة الموجود بالمكان يجب أن تكون غير ساطعة.

 
 

موضوعات مرتبطة:

 

الإضاءة Light 
 طبيعة الضوء Nature of Light  

مصادر الضوء Light sources

 

ارجونومية الرؤية

 
 التشريح الوظيفي للعين 
 عيوب الابصار 
 التأثيرات السيكولوجية للضوء على الإنسان  
 التأثيرات الفسيولوجية للضوء على الإنسان 
 اعتبارات ارجونومية فى تصميم الاضاءة 

 
 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.