مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

 تصميم بيئة العمل

Seating

Lighting

Temperature

noise

عيوب الابصار

   
 

الابصا ر الطبيعى 

 
 

قصر النظر:
يستطيع الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر Shortsightedness التركيز على الاجسام القريبة بكل سهولة، لكنهم يعانون من صعوبة في التركيز على الاجسام البعيدة . لذا تكون الرؤية عندهم مشوشة أو مغبشة . وتنشأ هذه الحالة عن أن العين تكون أكبر من حجمها الطبيعى أو تكون القرنية أكثر تحدبا، ويمكن أن يكون أياً من السببين وراثيا. وفيها تتجمع الصورة أمام الشبكية 
 وإذا كانت حالة قصر النظر بدرجة كبيرة فإن ذلك يضطره إلى تقريب الأشياء إلى عينيه مما يسبب له الصداع والاجهاد والتعب وتعب العين يؤدي أحياناً إلى انحناء الظهر والأكتاف وميل الرأس في أوضاع شاذة مثل تقطيب الجبهة وقد ينتج عن ذلك نوع من الحول نحو الجهة الوحشية ولتعديل هذا العيب ينصح باستعمال نظارات ذات عدسات محدبة .
 ، ويمكن تصحيح ضعف البصر عن طريق ارتداء عدسات مقعرة على شكل نظارات أو عدسات لاصقة، ونحتاج إلى عدسات مقعرة (مفرقة )  سالبة القوة حتى يتم تجميع الصورة فى بؤرة واحدة على الشبكية. أو عن طريق جراحة الليزر التي تقوم بتسطيح القرنية لحل المشكلة .
يعتبر قصر النظر نادرآ عن الاطفال تحت عمر الست سنوات ، لكن قوة البصر غالبآ ما تتغير بسرعة خلال المراهقة . وكلما حدث هذا بشكل مبكر إزدادت وخامة المشكلة مع التقدم بالعمر .

 
 

 طول النظر قصر النظر

 
 

قصر النظر 

 
  طول النظر:
يحدث عندما يكون محور العين الأمامي الخلفي أقصر من الطبيعي وتتكون الصورة خلف الشبكية وهذا  ما يجعل الرؤية غير واضحة وهو من أكثر الأخطار الانكسارية حدوثاً  خاصة عند الأطفال .
. وفى هذه الحاالة ترى العين البعيد ولا نرى القريب بوضوح وفيها تتجمع الصورة خلف الشبكية والسبب فى ذلك هو أن العين تكون أصغر من حجمها الطبيعى أو تـكون القرنية أقـل تحدبا، وهذا يمكن أن يكون وراثيا،  و نحتاج الى عدسات محدبة مجمعة موجبة القوة حتى يتم تجميع الصورة فى بؤرة واحدة على الشبكية.
وفى الاطفال على وجه الخصوص  فإنه يتمكنون من القيام بفعاليات تتطلب الرؤية البعيدة و لكن القراءة تكون صعبة.  أن حالة طول النظر البسيط لا تكون ملحوظة وبالأخص في صغار السن وذلك بسبب قدرة الطفل على بذل جهود كبيرة في التكيف البصري بحيث يستطيع  تغطية الخطأ وتقع صور المرئيات على الشبكية بحيث يستطيع أن يبصر بحده 6/6 بسهولة أما إذا كانت درجة الإبصار أو النظر كبيرة فإن الشخص يعجز أن يغطي الخطأ الموجود ويبدأ ضعف الابصار ففي الظهور الأمر الذي يؤدي إلى شكوى التلميذ من عدم مقدرته على الإستمرار في القراءة طويلة وبعدها إذا لم يصحح الخطأ فإن ذلك قد يؤدي إلى الحول و عادة يكون نحو الجهة الأنسية .
والخطأ الانكساري الموجود في الأطفال قد يختفي عند الكبر و لهذا فإن النظارات لا تعطى للأطفال عند حدوث حالة بسيطة من بعد النظر و لكن عندما يؤدي إلى ظهور علامات عدم راحة الرؤية أو تعب العين أو صداع , أو التهاب الأجفان .
 
 

طول النظر 

 
 

 الأستيجماتيزم:
زغللة فى القريب والبعيد وفيه تكون القرنية بيضاوية الشكل وليست كروية ولذلك فإن الصورة تقع فى نقطتين و ليس نقطة واحدة ويصاحب الأستيجماتيزم قصر أو طول نظر أوالإثنين معا.

 
 

موضوعات مرتبطة:

 

الإضاءة Light 
 طبيعة الضوء Nature of Light  

مصادر الضوء Light sources

 

ارجونومية الرؤية

 
 التشريح الوظيفي للعين 
 عيوب الابصار 
 التأثيرات السيكولوجية للضوء على الإنسان  
 التأثيرات الفسيولوجية للضوء على الإنسان 
 اعتبارات ارجونومية فى تصميم الاضاءة 
العضلات
العظام
المفاصل
 الحواس
 التشريح الوظيفى للعين
 عيوب الابصار
اللمس
التذوق
الشم
السمع
 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.