مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

الارجونوميكس والمعلومات

 


 تصميم المنتجات نشاط يقوم على المعلومات فى المقام الأول. فتحتاج المنتجات التى تصمم للاستخدام البشرى إلى كم كبير من المعلومات تتعلق البشر الذين يصمم المنتج لهم. وهناك حاجة دائما لمعلومات عن أبعاد الجسم، وحدود حركة أجزائه عبر المفاصل وقدرته العضلية وطاقته على العمل والعديد من أنواع المعلومات الأخرى يستفيد ها المصممون فى بناء منتجاتهم. إن إحلال مثل هذه البيانات فى تصميم منتج ما يساعد هذا المنتج على الاستجابة بشكل منطقى ومحسوس لحاجات ومتطلبات المستخدم.
إن جانبا كبيرا من أسباب الفشل المرتبط بمهنة تصميم المنتجات فى مصر يعزى إلى نقص المعلومات. واليوم ليس هناك فى مصر جهة مسئولة يمكن الرجوع إليها للحصول على معلومات التصميم المتعلقة بقياسات الجسم البشرى وقدراته فى جوانب كثيرة من قطاعات المستخدمين فى مصر.
إن العديد من الأمراض والأعراض المرضية التى انتشرت فى الآونة الأخيرة مثل آلام الظهر وعدد آخر من الأمراض المرتبطة بالعمل يمكن ببساطة ربطها إلى النقص الشديد فى إحلال بيانات القياسات البشرية المناسبة عند تصميم المقاعد والرفوف العالية أو المنخفضة وفتحات النوافذ والأبواب وارتفاع المقابض وغيرها من المكونات المعمارية وغيرها من المنتجات التى نستعملها كل لحظة فى حياتنا اليومية.
إن الإخفاق فى تزويد المصممين بأبعاد الجسم الملائمة أو نسب أجزاء الجسم إلى بعضها للمستخدم المتوقع لمثل هذه المنتجات الذى يختلف من أمة إلى أمة ومن سلالة إلى أخرى وحتى بين أفراد الوطن الواحد يترتب عليه فشل فى الاستجابة بشكل طبيعة لحاجات المستخدم. إن مصممى الأزياء وصناعها مثلا بحاجة ماسة الى مثل هذه المعلومات لوضع القياسات المختلفة للملابس.

 
دراسة بالحاسب لميكانيكية الحمل والرفع

 دراسات معملية فى معمل الارجونوميكس توفير المعلومات عن المعوقين

وتستقى معلومات الارجونوميكس من مصادر متعددة تتضمن المسوح الانثروبومترية ودراسات المستهلك لكن كما هائلا منها يأتى من الدراسات المعلمية الفسيولوجية والنفسية بالاضافة الى دراسة تنظيمات العمل.

 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.