مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 
  أهم الإنجازات  
   
     
  تبادل الخبرات والتدريب مع مشاريع التطوير الأخرى Inter-Heepf:  
 

تبادل الخبرات والتدريب مع مشاريع التطوير الأخرى Inter-Heepf

·       تم التعاون مع مشروعات أخرى مثل:

o  استحداث وتطوير مقررات دراسية لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا والتدريب فى مجال الصناعات الجلدية الممول من كود المشروع بكلية الاقتصاد المنزلى بتصميم كافة مطبوعات المشروع وموقع الانترنيت والمساعدة فى إنشاء مقرر الإرجونوميكس فى قسم الصناعات الجلدية المزمع إنشاؤه.

o  "تحسين جودة التعليم فى مجال التغذية و علوم الطعمة"  بكلية الاقتصاد المنزلى – ج حلوان بتصميم عدد من مطبوعات المشروع وتدريب فريق العمل على استخدام برامج الجرافيك باستخدام الحاسب Computer Graphics

o  مشروع انشاء دبلوم الموسيقى الفرعونية بكلية التربية الموسيقية – ج حلوان الممول من صندوق مشروع تطوير التلعليم العالى وقد كلف المركز بتصميم كافة مطبوعات المشروع وإنشاء مقرر المحاكاة بالحاسب وتدريسه.

o  المساهمة فى تدريس مقررات الكومبيوتر المتقدمة فى مشروع ِAdvanced  ICTP  وتوفير أعضاء هيئة تدريس لديهم القدرة على تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام هذه البرمجيات فى إنشاء المقررات الالكترونية.

o  مشاركة ببوسترات مع وحدة ادارة المشروعات بجامعة حلوان فى موتمر ومعرض صندوق تطوير التعليم العالى HEEPF الثلاثاء 20 مارس 2007.

o   تم تكريم مدير المشروع فى موتمر ومعرض صندوق تطوير التعليم العالى HEEPF الثلاثاء 20 مارس 2007

o   اشترك اعضاء من فريق المشروع فى اعداد مطبوعات موتمر ومعرض صندوق تطوير التعليم العالى HEEPF الثلاثاء 20 مارس 2007

·       توفير الخدمة الفنية لأعضاء هيئة التدريس للنشر الالكترونى وإعداد المقررات الدراسية فى صورة الكترونية باستخدام الوسائط المتعددة

·       عمل بروتوكول للتعاون مع نقابة مصممى الفنون التطبيقية يضمن جانبا من استمرارية المشروع.

·       قاعدة معلومات تضم:

o   بنك للأسئلة والأمثلة المحلولة وتبادل التمارين واستفساراتها مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس

o    مكتبة الكترونية تضم حتى الآن نحو 1024 كتاب الكترونى من الموضوعات ذات الأهمية النظرية والتطبيقية

o  مكتبة للصور (تضم صورا ذات كثافة نقطية عالية فى التشريح – الانثروبومترى – الميكانيكا الحيوية  وغيرها من التصنيفات التخصصية.

o   جميع رسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال الفنون التطبيقية

o  الدراسات والبحوث والتقارير العلمية فى مجالى الارجونوميكس والتصميم التى نشرت فى مصر من 2000 الى 2007 ومن المقرر ان يتم رصد جميع البحوث والدراسات المشابهة فيما قبل عام 2000.

 
     
  ورش العمل:  
 

ورش العمل:

اقيم عدد كبير من ورش العمل تضمن ورش عمل لنمذجة الجسم البشرى وصنع المانيكان وفقا للقياسات المصرية. وقد شارك فى هذه الورش أساتذة زائرون من أوروبا أسهموا أيضا فى إعادة بناء المقررات الدراسية وأساليب جلب المادة العلمية.

·       ورش عمل لتشريح الجسم البشرى وعلاقته بتصميم المنتجات. وقد شارك فى هذه الورش أساتذة زائرون من دول أوروبا واستراليا.

·       ورشة عمل للمحاكاة والنمذجة بالحاسب باستخدام برنامج 3D Max .

·       ورشة عمل للمحاكاة والنمذجة بالحاسب باستخدام برنامج Artcam .

·       ورشة عمل للنمذجة والرسوم التنفيذية بالحاسب باستخدام برنامج Solidworks .

·       ورشة عمل المحاكاة البشرية بالحاسب Human Modeling.

·       ورشة عمل منتدى المصممين للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 
     
  الأنشطة البحثية والتدريب فى المشروع:  
 

الأنشطة البحثية والتدريب فى المشروع:

برنامج بحثى وتدريبى:

خطط فريق المشروع برنامجا بحثيا وتدريبيا تم تنفيذه جنبا إلى جنب مع الأنشطة الأخرى الرئيسية للمشروع. وقد دعم هذا البرنامج القواعد العلمية واكتساب المهارات وخلق نوع من الألفة بين فريق المشروع ومستفيديه والأساليب والمعدات والنظم المستخدمة. وتضمن المخطط عقد دورات تدريبية قصيرة لأفراد هيئات التدريس ورجال الصناعة لتنمية مهاراتهم فى جلب المعلومات الأنثروبومترية والبيوميكانيكية وعلى أساليب تحويل هذه البيانات إلى الشكل المناسب لمساعدة أنشطة التصميم. بالإضافة إلى عدد من الدورات فى برمجيات المحاكاة. وتضمن هذا البرنامج:

·   تنظيم برنامج تدريبى للقائمين على تدريس الارجونوميكس قبل الشروع فى تنفيذه الفعلى وإدراجه فى المناهج الدراسية المستحدثة فى اللائحة الجديدة للكلية.

·       تنظيم دورات تدريبية على مهارات وتقنيات إجراء القياسات الأنثروبومترية والبيوميكانيكية والحصول على بياناتها.

·   عقد دورات تدريبية قصيرة لأفراد هيئات التدريس والطلاب ورجال الصناعة لتنمية مهاراتهم فى جلب المعلومات الأنثروبومترية والبيوميكانيكية وعلى أساليب تحويل هذه البيانات إلى الشكل المناسب لمساعدة أنشطة التصميم.

·       دورات تدريبية وورش عمل فى مجال إنشاء المقررات الالكترونية غطت برامج:

o    Microsoft Front page

o    Adobe Photoshop

o    Macromedia  Flash 

o    Autodesk 3D Studio Max

o    Macromedia  Director

o    Adobe In Design

·       وقد استفاد من هذا التدريب عدد 148 طالبا و48 عضو هيئة تدريس.

·       التدريب وإعادة التدريب على تصميم المنتجات الاستهلاكية لكى تستجيب بشكل مباشر لاحتياجات للمستهلك

·       دورات تدريبية قصيرة فى مجال جلب معلومات الارجونوميكس وتحليلها.

·   تدريب ثلاثة من أعضاء هيئة تدريس على تقنيات المحاكاة والنمذجة ثلاثية الأبعاد مجانا كهدية للمشروع من احدى الشركات المتخصصة وقد قاموا بدورهم بنقل هذه التكنولوجيا إلى باقى أفراد المشروع

·   تم إنشاء آلية لتوفير النصح والإرشاد الفنى والاستشارات والتدريب وإعادة التدريب على تصميم المنتجات الاستهلاكية لكى تستجيب بشكل مباشر لاحتياجات حقيقية ومباشرة لهذا المستهلك المعنى.

·   تم تحويل المشروع الى وحدة ذات طابع خاص تضم مركزا للتدريب على المحاكاة باستخدام الحاسب ووحدة لتدريب المتخصصين فى الصناعة على تطبيق المعارف والبيانات الأنثروبومترية والبيوميكانيكية وغيرها فى التصميم والتخطيط الصناعى. وعلى الرغم من أن هذا الإجراء قد استهدف فى المقام الأول استمرارية عناصر المشروع لكنه أيضا قد وفر وسائل للتعرف على اتجاهات الصناعة ومدى قابليتها للاستفادة من نتائج المشروع.

 
     
  تطوير مقررات الارجونوميكس:  
 

تطوير مقررات الارجونوميكس

تم التعامل مع هذه المرحلة بتطوير وزيادة فاعلية وكفاءة وإعادة صياغة المحتوى العلمى والمادة العلمية وأساليب تدريس مقررات الارجونوميكس بقسم المنتجات المعدنية وأقسام أخرى فى كلية الفنون التطبيقية وكليات أخرى. وخلال هذه المرحلة فإن المعلومات المتاحة عن البرامج الحالية وأهداف المقررات والمحتوى العلمى لها وأساليب التقييم والمساعدات التعليمية قد  تم حصرها وتصنيفها وتحليلها كما تم تقييم صلاحيتها ومدى قوتها.

·   تم حصر وتصنيف وتحليل المعلومات المتاحة عن البرامج الحالية وأهداف المقررات والمحتوى العلمى لها وأساليب التقييم والمساعدات التعليمية قد بغرض تقييم صلاحيتها ومدى قوتها.

·       تقديم البيانات الأنثروبومترية والبيوميكانيكية على شبكة الانترنيت بشكل مناسب للاستخدام السليم والآمن من قبل المصممين

·       تقديم تقرير عن مدى التقدم فى إنشاء واستخدام القاعدة المعرفية لمساعدة العملية التعليمية وإعداد الوسائط التعليمية المساعدة.

·       وضع مواصفات مبدئية لبرنامج جديد بتطبيق النظم البنائية التكاملية المستحدثة فى بناء المناهج الدراسية.

·       جمع المعلومات اللازمة لبناء الوحدات الدراسية

·       استخدام احدث التقنيات الرقمية لدعم العملية التعليمية ولتطوير  وسائل تعليمية باستخدام الوسائط المتعددة

·       مراجعة وتقييم البرنامج الجديد وتحديد مدى صلاحيته من خلال مراجعة محلية ودولية.

·   تنظيم برنامج تدريبى للقائمين على تدريس الارجونوميكس قبل الشروع فى تنفيذه الفعلى وإدراجه فى المناهج الدراسية المستحدثة فى اللائحة الجديدة للكلية.

 
     
  منتديات المصممين:  
 

منتديات المصممين

مع بداية شهر سبتمبر عام 2006 ظهر على موقع مركز معلومات ارجونومية التصميم أول منتدى من نوعه في مصر، وقد أطلق عليه اسم  منتديات المصممين، وهو يعد أول منتدى للمصممين باللغة العربية على مستوى العالم. ويشكل المنتدى مجتمعا رقميا يجتمع فيه كافة المصممين وطلاب التصميم وأساتذته ومعلميه فى منظومة تسهم فى دعم البنية الرقمية لمجتمع المصممين فى مصر والعالم العربى.

ويضم منتدى المصممين 76 منتديا فرعيا تغطي جميع جوانب مجالات الحوار والنقاش حول التصميم والارجونوميكس بالإضافة إلى احتوائه أيضا على مكتبة الكترونية بها كتب الكترونية في جميع المجالات شارك بها أعضاء المنتدى فى سابقة متميزة للتعلم التعاونى الالكترونى. وهناك أيضا منتديات ترفيهية واجتماعية ودينية وأخرى مخصصة للمرأة. وقد بلغت عضوية المنتدى أكثر من 2000 عضو أنجزوا أكثر من 1.192.000 مشاركة..

 
     
  إنشاء مكتبة رقمية وقاعدة معرفية ذكية:  
 

إنشاء مكتبة رقمية وقاعدة معرفية :

أحد أهم مكونات المشروع هى إطلاق وبدء العمل فى قاعدة معرفية ذكية لمعلومات الصفات البدنية للجسم البشرى للإنسان المصرى وكذلك مكتبة رقمية على شبكة الانترنيت تكون فى خدمة الطلاب والمصممين على مدار الساعة.

وقد تم بناء القاعدة المعرفية وموقع المشروع على الانترنيت من خلال عقد مع عدد من الخبراء وتم استخدام موقع المشروع لتحويل كل مكونات المشروع الممكنة إلى تطبيقات على الشبكة تمكنها من الاتصال والارتباط بالجهات العامل فى مشروعات أو برامج دراسية مماثلة عبر العالم. كما تضمن الموقع آليات استجابة لأسئلة المصممين مباشرة متمثلة فى منتدى المصممين الذى يعمل مشرفوه 24 ساعة فى اليوم للتفاعل مع احتياجات المصممين

وتعد قاعدة البيانات التى يضمها المركز الأولى من نوعها باللغة العربية تتوفر لخدمة مصممى المنتجات والأثاث والملابس. وتضم لأول مرة قياسات أنثروبومترية مصرية بالإضافة إلى قياسات لعدد كبير من الجنسيات الأخرى.

وقد ساعد هذا على نشر أهداف المشروع ونتائجه وعائداته كما كان وسيلة جيدة لتسجيل إنجازات المشروع فى كل مرحلة من مراحله كما يدعم تعليم برامج الارجونوميكس عبر الانترنيت ما سيجعل من كل موارد المركز متاحة للمصممين وغيرهم من المعنيين.

ويمثل موقع المشروع على الانترنيت منفذا سهل الوصول للمعلومات للمصممين فى مصر والعالم. وعنوان الموقع هو     WWW.ERGO-EG.COM    &  WWW.ERGO-EG.NET

وتضم مكونات الموقع:

·       منتدى للمصممين وقاعدة بيانات تستجيب لاستفسارات المصممين عبر الانترنت

·       التعريف بالمشروع وأهدافه والإنجازات التى يحققها تباعا.

·       دعم التعليم الالكترونى E-Learning عبر شبكة المعلومات العالمية.

·       إتاحة الموارد المتاحة للمركز لمستخدميها رقميا On Line

·       مكتبة رقمية تضم أكثر من 1000 كتاب الكترونى

وقد استهدف الموقع تقديم إنجاز علمي باللغة العربية في مجال التصميم والارجونوميكس على شبكة الانترنت يعد خلاصة جهد عدد كبير من العلماء والباحثين المصريين يسعى الى:

·       توفير خدمة رقمية على أعلى مستوى لاكبر عدد من المهتمين بمجال التصميم سواء من الطلبة أو المصممين من الناطقين باللغة العربية.

·       خلق مجتمع رقمى افتراضى للمصممين المهتمين بقضايا الارجونوميكس عبر العالم.

·   إنشاء أول منتدى باللغة العربية للمصممين العرب على شبكة الانترنت لإتاحة الفرصة لهم للنقاشات الجادة حول قضايا التصميم والارجونوميكس.

·   عرض وتسويق منتجات المصممين المصريين بالاستفادة من الموقع وذلك عبر طرح محاكاة ونماذج وصور لهذه المنتجات واستقبال ردود الأفعال عليها.

 
     
  الحصول على بيانات:  
 

الحصول على بيانات الجسم البشرى من كافة مصادرها:

تم فى هذا القسم من المشروع الحصول على بيانات وقياسات تضع معايير للصفات البدنية للمصريين وغيرهم. وشملت الإجراءات:

·    تنظيم دورات تدريبية على مهارات وتقنيات إجراء القياسات الأنثروبومترية والبيوميكانيكية والحصول على بياناتها.

·    تحديد القياسات التى يجب الحصول عليها بما يغطى البيانات الأنثروبومترية والبيوميكانيكية والمدى الحركى والقوى العضلية المطلوبة.

·    تصميم استمارة جمع البيانات التى تغطى كل البيانات المطلوبة

·   وضع إستراتيجية تمكن المشروع من الحصول على قياسات بنفس معايير الدقة والضبط والإحكام العالمية وذلك من خلال مسح استكشافى لعينة تمثل المجتمع المصرى بكافة فئاته العمرية والطبقية.

·   جمع بيانات العوامل البشرية وتنظيمها وتحليلها من خلال مسح لعينات من الشعب المصرى فى عدة محافظات.

·   جمع وتحليل وتصنيف البيانات العالمية المرادفة بالتعاون مع جهات أكاديمية وجمعيات ومؤسسات عالمية تعمل فى المجال من خلال اتصال رقمى بين المشروع وهذه المؤسسات وقواعد البيانات المتاحة لديها عبر العالم.

·   توفير المعلومات الضرورية للتصميم للفئات الخاصة من المستهلكين مثل المسنين والأطفال والمعوقين والنساء (فى مراحل خاصة من عمرهن كالحمل).

 
     
  انشاء موقع المشروع:  
 

أولا: انشاء مقر للمشروع:

افتتح الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة مقر المركز فى منتصف شهر يونيو عام 2006. ويتكون المقر من عدة وحدات. وعلى الرغم من انفصالها فأنها ترتبط معا من خلال شبكة معلومات. وتقع جميع وحدات المشروع فى اماكن حيوية فى انحاء كلية الفنون التطبيقية. ويسمح الموقع بسهولة الوصول  لتواصل الطلاب والمصممين مع مكونات المشروع. كما تم توصيل كابلات خدمة الانترنيت الى جميع مرافق المشروع. ويضم مقر المشروع مركز المعلومات (مبنى المراسم بكلية الفنون التطبيقية) ومعمل الارجونوميكس (مبنى المركز الرئيسى) والمقر الادارى للمشروع (مبنى المركز الرئيسى)

1- مركز المعلومات
مركز المعلومات وهو فى مبنى المراسم وفى موقع متميز بين قاعات الدراسة بالقسم وهو يضم عشرة اجهزة متقدمة للحاسب الآلى وأجهزته جميعا تتصل بشبكة الاننرنت من خلال وصلة بسرعة 512 kbps. ويضم المعمل ايضا شاشة عملاقة مقاس 42 بوصة تسمح للطلاب بمتابعة الشروح والعروض التعليمية فى راحة تامة. ويضم معمل الحاسب الآلى المرافق والمعدات التالية:
·
     أجهزة متقدمة ذات سرعة عالية وذاكرة تسمح لجميع المهام التى يتطلبها سهولة وسرعة الأداء بالمعمل
·       شاشة LCD عملاقة قياس 42 بوصة
·       داتا شو data Show وشاشة عرض مقاس 200×200 سم
·       وحدة للتصنيع بالحاسب الآلى CNC
·
       شبكة انترنيت تربط جميع الأجهزة بالوحدات الأخرى للمشروع
·       اربعة طابعات أحادية اللون (Laser Printers) وطابعتين ملونتين (Ink Jet)
·       ماسح ضوئى Scan Jet Scanner

كما تم من خلال المشروع تزويد معمل الحاسب الآلى بقواعد البيانات التالية:

·        قاعدة بيانات انثروبومترية

·        قاعدة معلومات ارجونومية

·        قاعدة بيانات لروابط الانترنيت المتعلقة بالارجونوميكس والتصميم

·        موسوعة للمصممين المصريين

·        برمجيات لمحاكاة الجسم البشرى

·        برمجيات لمحاكاة وتقييم الأداء الإنسانى أثناء العمل واستخدام المنتجات

  2-  معمل  تجريبى للارجونوميكس

يشغل المعمل التجريبى للقياسات والدراسات الارجونومية واحد من أجمل المواقع بكلية الفنون التطبيقية. ويستفيد منه طلاب كلية الفنون التطبيقية وخريجيها والمصممين المصريين من العديد من المجالات والتخصصات. وتوفرت لهذا المعمل كل السبل لكى يحقق عدد من الأهداف الهامة منها:

·        توفير المرافق الضرورية لدراسة واقعية وممارسات حقيقية لدراسات تجريبية.

·        تمكين طلاب الكلية من العمل التجريبى وإجراء التجارب المعملية.

·        القدرة على إجراء المسوح الارجونومية والقياسات الأنثروبومترية والبيوميكانيكية.

·        توفير وسائل تعليمية متطورة ونماذج تصلح للدراسات التشريحية التى تتضمنها القياسات الإرجونومية.

ويتوفر لهذه المرافق أفضل تقنيات العصر فى محاولة لتوظيف المحاكاة والنمذجة بالإضافة إلى الأساليب التقليدية المتعارف عليها فى مجال الحصول على بيانات الجسم البشرى. كما يضم مجموعة من أجهزة القياس الأنثروبومترى (قياسات جسم الإنسان)  وقياس القوى العضلية وعدد من القياسات الحيوية الأخرى. وتضم قائمة الأجهزة المتوفرة للمعمل:

·        أجهزة قياس انثروبومترى  Anthropometers (2 sizes of Lafayte Anthropometer )

·        أجهزة قياس انثروبومترى رقمية قياس 30 سم (Digital Anthropometers )

·        أجهزة قياس القوى العضلية  Muscle Testers

·        أجهزة قياس قوة القبضة  Grip Strength Dynamometer

·        أجهزة قياس الكفاءة الحيوية  Treadmill & Bicycle Ergometer

·        جهاز قياس سمك طية الجلد Skinfold Caliper

·        أجهزة قياس نبض وضغط القلب  Blood Pressure including sphygmomanometers & Stethoscopes and a telemetry Heart rate Monitor  

·        أجهزة قياسات مؤشرات بيئة العمل Environmental testing devices:               

o     ثرمومترات رقمية وتناظرية Digital and analogue Thermometers

o     أجهزة لقياس شدة الإضاءة  Digital Light Intensity meter

o    أجهزة لقياس شدة الصوت والضوضاء  Sound level meter           

·   ويضم المعمل نماذج تشريحية لأجهزة الحس البشرية Heart, Ear, Eye Models Human Senses Models , ونماذج لاجزاء الهيكل العظمى والعضلات والاربطة لها بالاضافة الى نموذج كامل للهيكل العظمى بالحجم الطبيعى  Full scale Human Skeleton.

وقد استخدمت معدات المعمل ومعداته فى إجراء مسح للفئات المختلفة من الشعب المصرى واستخدمت معايير الجودة فى قياس دقة وانضباط أجهزة القياس من خلال تجارب استكشافية يتم تقييم نتائجها ومقارنتها بالنتائج العالمية.

3-  المقر الإدارى للمشروع:

 ويضم تأثيثا متميزا وفرته جامعة حلوان. كما دعمت الجامعة المقر الادارى بالمعدات والأثاثات اللازمة لكى يظهر المركز بشكل مشرف.

 
 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.