مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

موسوعة جسم الانسان

الحواس

joints

العضلات

العظام

 المفاصل Joints

ماهى المفاصل
المفصل هو التحام أو تقارب أو ارتكاز طرفى عظمين أو أكثر أو غضروفين بعضهما إلى بعض وحفظهما أو تثبيتهما لدرجة ما بواسطة أنسجه ليفيه فى بعض الحالات أو أنسجه مرنة فى البعض الاخر.وبين بنيان المفصل وحركته تناسب عكسى واضح ، فالمفصل إما أن يكون متين البنيان محدود الحركة أو أن يكون كثير الحركة ضعيف البنيان.

قبل الدخول فى مناقشة تفصيلية لأنواع المفاصل فى الجسم البشرى ، فإنه من الضرورى العناية بالمواد الأخرى- خلاف العظام - التى تلعب دوراً فى بناء المفاصل . وأهم هذه المواد الأنسجة المتينة المقاومة للتمدد التى تسمى ألياف الكولاجين Collagen.

ويوجد أيضا كميات قليلة من أنسجة مرنة. وألياف الكولاجين هى المكون الاساسى للاربطه Ligaments والأوتار Tendons. التى يمكنها تحمل الجذب بدون أن تتمدد ، إلا أن هناك عدد قليل من الأربطة المرنة التى تتكون من الأنسجة المرنة ، وهى توجد فقط فى أجزاء من العمود الفقرى وهى تساعد على انتصاب قامة الإنسان عند التقوس السليم للعمود الفقرى. وألياف الكولاجين مكون هام فى الغضاريف Cartilage. وهى فى ذلك ذات نوعان رئيسيين،الأول يحتوى على ألياف قليلة جداً ويكون طبقه رقيقه فوق هذه الأجزاء من العظام التى تكون أسطح الاتصال فى المفاصل. والثانى يحتوى على كميات كبيره جداً من الياف الكولاجين وهو ما يعرف عادة باسم الألياف الغضروفية Fibro - Cartilage وهناك أيضا الغضاريف المرنة Elastic - Cartilages وتوجد أساسا فى أجزاء الأنف وفى صوان الأذن. والألياف الغضروفية جزء من المكونات الهامة فى الجسم مثل الأقراص البين فقاريهIntervertebral Discs وهى الأقراص الواقعة بين فقرات العمود الفقرى وكذلك فى الغضاريف البين مفصليه Inter Articular Cartilage الموجودة فى العديد من المفاصل. وتلعب العضلات أيضا دوراً هاماً فى تكوين بعض المفاصل .

 
تكوين المفصل

موضوعات متصلة

خريطة موقع التشريح
العضلات
العظام
المفاصل
 الحواس
 أنواع المفاصل
 المفاصل الزلالية
المفاصل الغضروفية
حركة المفاصل
مفاصل الرأس والعنق
أشكال المفاصل
 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.