مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

موسوعة جسم الانسان

الحواس

Lighting

العضلات

العظام

العظــام

العظــام Skeleton
تشكل العظام هيكل الجسم البشري وتضفي عليه قوته ومتانته وشكله. كما أن العظام أحد عناصر الحركة الهامة في هذا الجسم وتسمح للإنسان التنقل من مكان لمكان وأداء مدي واسع من الحركات المختلفة. كما أن لبعض العظام وظيفه أخري هامة هي حماية الأعضاء الحيوية الداخلية في الجسم.

وظائف الهيكل العظمي:
- يشكل قوام الجسم ويحفظ اتزانه
- يحمي بعض الأعضـاء المهمـة كالقلب، والرئتين، والمـخ، والنخاع الشوكي، والأعصاب
- يساعد على الحركة لتعاون العضلات معه
- يكسب الجسم القوة والصلابة

أقسام الهيكل العظمي:
هى العمود الفقري، الجمجمـة، الطرفان العلويان ،الطرفان السفليان ،القفص الصدري. ويتركب الهيكل العظمي للإِنسان من عِظام موزعة على جانبي الجسم بالتماثل (تقريبا)، وتتصل عظام الهيكل ببعضها بواسطة مفاصل. ويمكن القول بأن الهيكل العظمى للإنسان يتكون من:
  أ - الهيكل المحوري: ويشمل الجمجمة والعمود الفقري والقفص الصدري
  ب - الهيكل الطرفي: ويشمل الطرفين العلويين والطرفين السفليين

الهيكل العظمى

 ويوجد بالهيكل العظمي 602 عظمه. ولجميع هذه العظام طبقه خارجية كثيفة متماسكة تسمي القشرة (cortex) يتلوها نسيج شبكي داخلي (spongy bone ) يتكون من شوكات متصلة متداخلة ينتشر بينها النخاع. وتتباين النسبة بين مقدار عظم القشرة الكثيف والعظم الإسفنجي الداخلي تباينا كبيرا. ولكن بعض العظام تتطلب قوة خاصة لذلك تكون قشرتها أعظم سمكا. وتغطي القشرة حافظة ليفية متينة تسمي السمحاق (periosteum) تشد إليها أوتار العضلات وأربطة المفاصل.
وعظم القشرة رغم مظهره الصلد الشبيه بالعاج يتكون من نسيج حي يمتليء بالعديد من الأوعية الدموية . وتزود العظام المتحركة في الغالب بمناطق تسمح باتصال العضلات بها حتى يتسنى زيادة سرعة الرافعة وكفاءتها في الأداء الحركي. وللعظام أشكال وأحجام مختلفة فمنها الطويل والقصير والمسطح ولكن كل منها يؤخذ الأشكال والأبعاد التي تجعله تؤدي وظيفته علي أتم وجه فلا يوجد في العظام بروزات أو تجويفات إلا ولها غرض محدد . ولملائمة الأداء الوظيفي فإن بناء العظام المختلفة يجعل لها مقاومة عالية للأحمال التي توجه إليه في اتجاه محدد، وترتب تركيبات العظم تكوينها لمواجهه الأحمال المعتادة علي أجزاء جسم الإنسان. وإذا ما ترتب علي كسر في العظم تغيير في اتجاه الضغوط فإن صفائح العظم تغير خطوطها وترتيبها لتواجه نظام التحميل الجديد تبعا لذلك. ويتم هذا عن طريق تحويل العظام للطاقة الميكانيكية التي يتعرض لها لتيارات كهربية تتحرك عليها الخلايا المرسبة للعظام osteo blasts) مما يسمح للعظام بالتكيف مع الضغوط والالتئام بعد الكسور, وتكون أطراف العظام الطويلة متسعة عاده لتكفل أغراض التمفصل والاتصال بالعضلات المحركة لها. أما العظام القصيرة فتشكل هيكل الجسم في الأجزاء التي تتطلب القوة والمتانة في الأداء ولكن لمدي محدود من الحركة.

موضوعات متصلة

العضلات
العظام
المفاصل
الحواس

 الجمجمة

عظام الكتف
عظام العضد

 عظام الساعد

 عظام اليد

 عظام الحوض

 عظام الفخذ

 عظام الساق

 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.