مجلة المصمم تصدر عددا خاصا عن المشروع للمرة الثانية.   ::   تغطية اعلامية واسعة للمشروع   ::   سلسلة من المحاضرات للأستاذ الدكتور محمد عزت سعد حول القضايا الساخنة للإرجونوميكس   ::   ورشة عمل للمشروع حول المحاكاة والتصنيع بالحاسب   ::   دورات فى الكومبيوتر جرافيك بمركز المعلومات   ::   الاستاذ الدكتور احمد وحيد يعلن عن اصدار مجلة التصميم دوريا فى يوليو القادم.   ::   فوز كلية الفنون التطبيقية بأربعة مشروعات للتطوير   ::   عدد الكتب الالكترونية فى الموقع وصل الى 2088كتاب   ::   رسالة ماجستير جديدة فى مجال الارجونوميكس فى كلية الاقتصاد المنزلى   ::   Admin   ::   Admin1   
 

موسوعة جسم الانسان

الحواس

joints

العضلات

العظام

الجهاز العضلى

  ما هو الجهاز العضلى؟
الجهاز العضلى هو المسئول عن حركة الجسم. يحتوى الجسم البشرى على أكثر من 600 فردية تزن فى الشخص البالغ وزن عظامه مرتين ونصف . فالعضلات هى اللحم الذى يكسب الجسم شكله الرئيسى ويكسبه القدرة على الحركة . والعضلات ، مثلها فى ذلك مثل سائر أعضاء الجسم المختلفة ، تتكون من خلايا إلا أنها خلايا من نوع خاص فهى طويلة ورفيعة ، وفى العادة يتجمع عدد كبير منها لتكوين وحدة العضلة التى تسمى الليفة العضلية . ومن أغرب صفات الألياف العضلية قدرتها على الانقباض أو القصر والانبساط . وتزود العضلات الجسم بالقوة اللازمة لسحب الأشياء أو رفعها أو تحريكها وكذلك تحريك أجزاء الجسم المختلفة. وتحتوى كل عضلة على مجموعة من الألياف العضلية. عندما تتقلص العضلة، فإنها تسحب النسيج الذي يربط هذه العضلة ويؤدى ذلك إلى الحركة. إن استخدم العضلات فى بعض الحركات متعددة، مثل المشي، القفز، أو الرمي .

والعضلات ضرورية كذلك فى النشاطات المؤدية للنمو وللحفاظ على جسم صحي قوي،. ومثال ذلك استعمال عضلات الفك فى مضغ الطعام . وهناك عضلات أخرى تساعد الطعام على الحركة في المعدة و الأمعاء و تساعدة في عملية الهضم. إن العضلات الموجودة في القلب والأوعية الدموية يحركان الدم كذلك العضلات الموجودة فى الصدر هى التى تجعل التنفس ممكن . هذه العضلات تكون حوالى 40% من الوزن الكلى للجسم. إن نقاط ارتباط العضلة بالعظام أو العضلات الأخرى تعين كأصل أو إدخال. إن نقطة الأصل هى نقطة الارتباط بالعظم الذي ترسو عليه العضلة ونقطة الإدخال هى نقطة الارتباط بعظم العضلة المتحرك.

عموما، العضلات تربط بالتراكيب الليفية الصلبة. إن الجسم يتحرك بمجموعة العضلات، هذه العضلات تعمل كل الأعمال. لو أمعنت النظر فى أحد المتاحف على أحد الهياكل العظمية الموجودة به لوجدته مشدوداً بعضه ببعض باسلاك معدنية صناعية، لكى يبدوا كالواقف و تجده مستنداً إلى عدد من الأعمدة، وإذا ما حاولت رفعه عن الأرض تهاوى (سقط) على الأرض. ونحن لا نتهاوى على الارض فى الواقع لأن هيكلنا العظمى تتصل أجزاؤه بعضها ببعض بمفاصل وأربطة، ومدعم بعضلات . وقد يتهاوى الشخص فى بعض الاحيان إذا اجهد نفسه إلى حد كبير أو إذا استمر مدة طويلة يقظا . عند ذلك يضطر إلى الجلوس أو النوم، فقد تعبت العضلات التى تدعم هيكله وأصبحت فى حاجة إلى الراحة.

موضوعات متصلة

خريطة موقع التشريح
العضلات
العظام
المفاصل
الحواس
الجهاز العضلى
مم يتكون الجهاز العضلى؟
الانسجة العضلية
العضلات الإرادية
عضلات تربط الطرف العلوى بالجذع 1-2
عضلات تربط الطرف العلوى بالجذع 3-4
عضلات تربط الطرف العلوى بالجذع 5-6
عضلات تربط الطرف العلوى بالجذع 7
عضلات العضد 1-3
عضلات العضد 3-4
عضلات الساعد الأمامية 1-3
عضلات الساعد الأمامية 4-7
عضلات الساعد الخلفية1-3
عضلات الساعد الخلفية 3-6
عضلات راحة اليد
العضلات الدودية
العضلات التى تربط الطرف السفلى بالحوض (العضلات الأمامية)
العضلات الأمامية 3
العضلات الأمامية 4
العضلات الخلفية
العضلات الانسية والوحشية
عضلات البطن 1-3
عضلات البطن 4-7
 














© ergo-eg.com 2007, All rights reserved.